بحث
38 °C
تحتاج لمساعدة؟ اتصل بنا الآن 6066144-12 966+


المركز الاعلامي

النشرة الصحفية


تحت شعار " تحديات الحفاظ على الحياة في بيئة البحر الأحمر"

فقيه أكواريوم يستضيف أول ندوة دولية عن الحياة البحرية

خبراء محليون ومتحدثون دوليون قدموا رؤاهمحولالطرق والوسائلالمثل للعنايةببيئة البحر الأحمر وضمان استدامتها

جدة، 9سبتمبر 2015م:استضاف فقيه أكواريوم مؤخراًفي مدينة جدة الندوة الدولية الأولىلبحث "تحديات الحياة فيبيئة البحر الأحمر"، وذلك في مسعى لتعزيز مساهمته في خدمة المجتمع ورفع وعي الجمهور بهذه القضية الهامة.

الحدثالفريد من نوعه على مستوى المملكةحضره جمعٌ من المشاركين ضم شخصيات هامة، ومهتمين بالحياة البحرية، وعددٌمن الناشطين في هذا المجال.وحول الغرض من عقد الندوة، أوضح الأستاذ جميل عطار، المدير التنفيذي لمجموعة فقيه للسياحة والترفيه – ترفيه فقيه "نحن نطمح لأن يكون الأكواريوم وجهة رئيسية للتثقيف والترفيه، ومنطلقاً للدراسات العلميةلمختلف أشكال الحياة تحت سطح البحر، وهذه الندوة ما هي إلا حجر الأساس لما هو قادم، فلدينا الكثير من العلاقات المميزة مع الجمهور والمدارس وعلماء الأحياء، ونرجو أن نتمكن من توحيد جهودنا معاً والمضي نحو بيئة بحرية أكثر أماناً وسلامة".

الندوة شهدت كلمات لعددٍ من الخبراء الذين تحدثوا حول جملة من القضايا المتعلقة ببيئة البحر الأحمر، ودور فقيه أكواريوم في زيادة الوعي بها وبالدور الذي يتوجب عليهم القيام به لحمايتها.

الدكتور مايكل بيرومان من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية(كاوست) استعرض ظروفالبحرالأحمر الحالية بشكلٍ شامل،واقترحعدة وسائلللسيطرةعلىمعدلات التلوثالمتفاقمة،خصوصاً وأنه يعد من أهمالمناطقالبحريةفيالعالم. وبالإضافةإلىالآثارالمعروفةللتلوث،نوهالدكتوربيرومان إلىالضغوط الكبيرةالتي يفرضها الصيدالجائر،وتزايد نشاطاتزراعةالأحياءالمائية خارج مياه البحار. وقد أشاد الدكتور مايكلبالدور الهام الذي يقوم بهفقيه أكواريومفيالنهوضبالوعيالعامفيما يتعلق بالقضاياالبيئيةالمرتبطةبالبحرالأحمر،والحفاظعلىالحياةالبحرية، وذلكمنخلالبرامجالتوعيةالعامةالتيينظمها الأكواريوم.

من جهته، قام الدكتور فرانسيسكو كارديا، الذي شارك في الندوة ممثلاً لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بتسليط الضوء على إيجابياتوسلبياتتربيةالأحياءالمائيةداخل أقفاصٍفيالبحرالأحمر(الاستزراع السمكي)،وناقشكيفيةالحدمنآثارهاالسلبيةعنطريقوضعاللوائح والضوابط الكفيلة بتنظيمها وتطويرها. ودعا الدكتور فرانسيسكو إلىالتوافق علىمبادئتوجيهيةللأمنالبيولوجي.

السيد خوسيه اغناسيو كوبو، من مؤسسة كلير ريف، تحدث بدوره حول المعوقات التي تقف أمام استنساخ البيئةالطبيعيةللحياةالبحرية،وطرح أمثلة أسهمت فيالحفاظعلى الحياةالبحريةعلى مدى التاريخ وصولاً إلى عصرالسومريينمنذ 2500 سنة قبل الميلاد،وقد حثالسيد كوبو الحاضرين في الندوة وكافة أفراد الجمهورعلىتثقيفأنفسهمحولطبيعةالكائناتالبحريةوتقديمالدعمللأحواض المائية مثل فقيه أكواريوم، باعتبارها وجهات تجمع بينالتعليموالترفيهوتمكنالأطفال والنشء من التعرف علىالبيئات البحرية حول العالمليشاركوافيجهودالحفاظعليها عندمايكبرون.

أما السيد برناردو ناشمنتو، المسؤول عن الحياة البحرية في فقيه أكواريوم، فقد تحدث حول موضوع "الحصول على نوعية مياه عالية الجودة– وإدارة نظم دعم الحياة". وقدم ناشمنتو مجموعة من التفاصيل التي تحتاج إلى عناية من أجل الحفاظعلىنوعيةالمياهالجيدةوالعاداتالغذائية المتسقة. وقدأعرب ناشمنتو عن دعمه وتأييدهلنهج"التعليمالترفيهي"المعتمد لدى فقيهأكواريوم،مثمناً الجهود التي بذلها الأكواريوم لإنقاذ إحدى السلاحفالبحرية المهددة بالانقراض. كذلك، دعا ناشمنتو الأكواريومإلىتشكيل شراكة استراتيجيةمعوزارةالزراعةوجامعةالملكعبدالله تأخذ على عاتقها الإسهام فيالحفاظعلىبيئة البحرالأحمر.

وإلى جانب كونهنافذةعلىالحياةالفطريةفي البحرالأحمر،يحرص فقيه أكواريومعلى تنويع وتوسيع نطاق معروضاته من الحياة البحريةلتشملالأنواع التي تعيش في البيئات المائية الأخرى في العالم.

ومن خلال عقد الحدث الأول الذي يعنى بالحياة البحرية والحفاظ عليها،يمضي فقيه أكواريومقدماً في ترسيخ مكانتهكوجهةتعنىبالبحثالعلمي،وتتميز برسم البسمة على وجوهالأطفالوالنشء من سكان وزوار مدينة جدةعلى حدٍ سواء.

الان ولأول مرة فقيه أكواريوم يقدم لكم تجربة الواقع المعزز، زورونا لتتفاعلوا مع بعض المخلوقات المائية المذهلة مثل أسد البحر والبطريق في بيئة مثيرة وثلاثية الأبعاد . تجربة الواقع المعزز هي المنصّة التعليمية الترفيهية من الجيل القادم التي تتيح فرصة ممتعة للتعلم والاستكشاف



تفضل بزيارة البطاريق في فقيه أكواريوم

البطاريق هي واحدة من اجمل المخلوقات على وجه الأرض ، البطاريق تسبح بسرعة 36 كم / ساعة ويمكن أن يحبسون أنفاسهم تحت الماء لمدة 20 دقيقة. العمر المتوقع للبطاريق يصل الى 20 عاما.

الحبار والأسماك وسرطان البحر والكريل من وجبات البطاريق المفضلة ، وأنها تتناول تقريبا 800 غرام من الكريل يوميا.

البطريق طير لا يطير، في حين أن الطيور الأخرى لديها أجنحة للطيران ، البطاريق كيفت زعانفها لتساعدها على السباحة في الماء.



     

اشترك في البريد الإلكتروني

 
 
 
   
    الحقول التي عليها علامة نجمة (*) إلزامية
     

كن جزءا من المتعة والإثارة لدينا. شاركنا على هاشتاج #فقيه أكواريوم لحظات المرح مع العائلة والأصدقاء. جمعتك مع كل أحد...


التقط صورة أومقطع فيديو لأجمل لحظاتك في حديقة فقيه أكواريوم. شارك لحظاتك مع هاشتاج#فقيه أكواريوم على تويتر أو فيس بوك أوانستاجرام. سيتم اختيار أفضل المشاركات لنعرضها في معرض الصور التابع للموقع.

تباع الأن تزكرة ترفيه فقيه


170 ر س
رسوم دخول الشلال, أسورة الألعاب
رسوم دخول فقيه أكواريوم, دخول عرض الدلافين
عرض القبة السماوية


الشلال- فقيه أكواريوم - فقيه بلانيتيريوم